الملتقى الرسمي للجمعية السعودية لعلم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية كلمة الإدارة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دورة القدرات لطالبات مكة (آخر رد :سدرة)       :: صرف إعانة شهرية لليتيمات المتزوجات من ذوات الظروف الخاصة (آخر رد :احمد الشريف)       :: حق النفقة للطفل دراسة فقهية (آخر رد :مساعد الطيار)       :: حكم الإنفاق على الزوجة بعد قضاء العدة (آخر رد :مساعد الطيار)       :: تخيير المحضون (آخر رد :مساعد الطيار)       :: خريجه وحايسه بمشروع التخرج (آخر رد :عبير م)       :: حالة إنسانية.. تبحث عن إنسانية !! طفل يتيم.. والتشخيص !! (آخر رد :احمد الشريف)       :: الإجراءات القضائية في المشكلات الزوجية (آخر رد :مساعد الطيار)       :: التدخل العلاجي لما بعد الأزمة (الصدمة) (آخر رد :مساعد الطيار)       :: رعاية المسنين ودور الخدمة الاجتماعية ‎‏ في المجتمع السعودي‎ (آخر رد :مساعد الطيار)      

 
العودة   ملتقى الاجتماعيين > الملتقيات المتخصصة بالاجتماعيين > ملتقى الأسرة والمجتمع
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

ملتقى الأسرة والمجتمع يهتم بالأسرة والطفولة والمراهقة والشيخوخة

الإهداءات

نماذج من دراسات جدوى لمشروعات صغيرة

ملتقى الأسرة والمجتمع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-2009, 06:16 PM   رقم المشاركة : 1
احمد الشريف
عضــو مميز
 
الصورة الرمزية احمد الشريف







My SMS :

 

آخـر مواضيعي
MaBrOk نماذج من دراسات جدوى لمشروعات صغيرة

نماذج من دراسات جدوى لمشروعات صغيرة
لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى؟
للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.
إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى
1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.
2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.
3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.
4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث:
ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية.
ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها.
ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها.
من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا.
ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.
ما هي النصائح التي تنصحنا بها.
ولتشغيل المشروع : يجب النظر إلى :
الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.
5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة.
6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:
من هم منافسيك.
كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم.
كم يبيعوا.
هل سعر بيع منتجك جيد

التكاليف الاستثمارية
يمكن تحديد نطاق التكاليف الاستثمارية في دراسات الجدوى بتلك التكاليف اللازمة لإقامة وتجهيز المشروع حتى يصبح معداً للبدء في التشغيل. وبالتالي تمثل عناصر التكاليف الاستثمارية في تلك العناصر التي تنفق خلال الفترة من لحظة ظهور فكرة المشروع وإعداد الدراسات الخاصة به حتى إجراء تجارب تشغيله. وتشمل هذه التكاليف ما يلي:

تكاليف شراء والحصول على الأصول الثابتة وتركيبها. ومن أمثلتها تكاليف شراء الآلات والمعدات ونقلها وتركيبها في الموقع، وشراء أرض المشروع وإقامة المباني عليها وتجهيزها الخ.
رأس المال العامل، ويشمل:
المخزون من المواد الخام اللازمة لدورة إنتاجية كاملة. ويتضمن مخزون المواد الأولية الرئيسية والمساعدة والوقود وقطع الغيار والمهمات ومواد الصيانة ومواد التعبئة والتغليف.
النقدية السائلة التي تكفي لمقابلة مصروفات مثل الأجور والمرتبات والعناصر الأخرى للمصروفات الصناعية والتسويقية والإدارية والمالية الأخرى.
مصروفات التأسيس وتتضمن: تكلفة تكوين الشركة وتكلفة الدراسات التمهيدية والتفصيلية والأتعاب القانونية ومصروفات انتقال وسفر وتدريب العاملين الذين سيوكل إليهم تشغيل المشروع بعد إقامته بالإضافة إلى مصروفات تجارب تحت التشغيل…الخ.

تكاليف التشغيل السنوية
تعتبر عملية تحديد عناصر التكاليف الخاصة بالتشغيل خلال السنة الأولى التي يصل فيها النشاط الإنتاجي إلى مستوى الطاقة الكاملة أساساً لقياس مدى ربحية المشروع. وتتمثل تكاليف التشغيل السنوية في التكلفة الصناعية للإنتاج وأيضاً التكلفة التسويقية والإدارية.

ويتعين على القائمين بدراسة وتحليل هذا الجزء أن يبرزوا ويوضحوا الأنواع التالية من التكاليف في إطار تحليلهم:
(1) التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة
***********************************

دراسة جدوى مشروع إنتاج لعب الأطفال الخاصة بالنوادى
تتسخدم وحدات وأدوات الأطفال في المتنزهات والأندية بصفة عامة في الأنشطةالمختلفة لتساعد علي تنمية القدرات البدنية والذهنية والتعليمية بالإضافة إليالنواحي الترفيهية لدى الأطفال وتساعد هذه الأنشطة علي استكمال الحلقة التربويةللطفل مما تنعكس علي شخصيته وطريقته في التعبير عن ذاته ولذلك فإن مشروعات إنتاجهذه الوحدات من المشروعات الهامة التي تساعد علي سد الفجوة بين العرض والطلبالموجودة حاليا في السوق المحلي في هذا المجال وبناءاً علي ذلك فإن تشجيع إنشاء مثلهذه المشروعات لها أهمية خاصة بالنسبة لتنمية مهارات الطفل بصورة حضارية وسلوكية .
ويتم تصنيع وحدات لعب الأطفال المقترحة عادة بشكل رئيسي من خامة الفيبرجلاسالمتميزة بقدرته علي مقاومة جميع الظروف التي قد يتعرض لها المنتج مثل الاحتكاكوالصدمات دون أي تغيير في الشكل العام للمنتج كما يستعمل الحديد في إنشاء الهياكلالمعدنية لهذه الوحدات ...
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...27_HA_(57).zip

*************
دراسة جدوى مشروع تجهيز وقص الورق
يقدر الإنتاج العالمي من الورق بما يقرب من مائتي مليون طن سنويا وتنتج الولاياتالمتحدة الأمريكية وكندا حوالي 50% من إنتاج العالم من لب الخشب وحوالي 40%من إنتاجالعالم من الورق . ومعظم الإنتاج سواء من اللب أو الورق في أمريكا للاستهلاك المحلي، علاوة علي قيامها باستيراد ما يغطي هذا الاستهلاك من دول أخرى ، فهي تستهلك وحدها 50% من إنتاج العالم من الورق تليها كندا ثم الدول الاسكندنافيه وبريطانيا ، وفرنساوألمانيا واليابان ثم إيطاليا وتأتي بعد ذلك دول العالم الأخرى .
وفي المستقبل سوف تكون الزيادة في صناعة الورق واستهلاكه أكثر من أي وقت مضيوذلك يرجع إلي الزيادة في عدد السكان وزيادة مستوي التعليم والأهم من كل ذلك زيادةالطلب علي المطبوعات والمعلومات .
وتختلف أنواع وأصناف الورق باختلاف مادة الألياف ونوعيتها وباختلاف أنواع اللبوأيضا باختلاف الكيماويات والمواد المضافة الأخرى إلي الورق ، وبحسب الأغراض المصنعمن أجلها الورق .
فالورق يستخدم في أغراض عديدة بدءا من لف السجائر إلي الورق المستخدم في أثاثالمنازل كالفورميكا وورق الديكور ، ومن عود الثقاب إلي الأطباق والأكواب وورقالمناديل وورق العبوات المختلفة وورق التصوير والطباعة وكروت الأفراح وشرائط اللصق ... الخ .
فالورق يمر بعد تصنيعه بمراحل تكميلية أخري ، وعلي ماكينات غير ماكينات تصنيعالورق مثل التغطية بمواد حساسة للحرارة أو إلكتروستاتية أو تغطيته بطبقة منالسليكون أو المواد اللاصقة أو شمع البرافين بغرض استخدامه في أغراض عديدة أو إضافةطبقة معدنية آلية (بطريقة التفريغ المعدني) فمثلا ورق الحاسبات الشخصية يحتاج إليمعالجة بمساحيق خاصة تجعله صالحا للتصوير الاليكتروستاتي والورق ذاتي الكربونوالذي ينقسم إلي أنواع ثلاثة هي:
1. كربون في الظهر
2. كربون في الوجه والظهر
3. كربون في الوجه
بالإضافة إلي إمكانية قصه إلي رزم ذات أبعاد مختلفة وذلك للاستخدامات المكتبيةوالتصوير الخ ...
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...27_HA_(40).zip

***************
دراسة جدوى مشروع إنتاج حمض الخليك والخل
عندما تتعرض المشروبات التي تحتوي علي مواد كحولية للهواء الجوي فإنه يتأكسدبواسطة الأوكسجين إلي حامض الاسيتيك ( الخل المركز) وتصبح هذه المشروبات حامضةويرجع ذلك إلي تأثير أنواع معينة من الفطريات والبكتريا الموجودة مثل الميكودرمااستياي والبكتريوم استياي .
وبناء علي ذلك فإنه من السهل إجراء هذه العملية علي نطاق واسع لتصنيع الخل الخاممن المواد الكحولية.
وعلي الرغم من أن الخل المستخدم الآن في كثير من الأغراض الصناعية والغذائيةيتكون أساساً من محلول مخفف من حامض الاسيتيك المذاب في الماء فإن طعمه وصفاتهالخاصة ترجع إلي احتوائه علي كميات صغيرة من مواد أخرى مشتقة من مواد تحضيرية وبصفةخاصة علي الاسترات كالايثيل استيات التي تضفي عليه رائحة عطرية .
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...s/A43B6_HA.zip

**********************
دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل
تعددت في السنوات الأخيرة وسائل الحصول على المخاليط الكيميائية البسيطة التييمكن استخدامها في المنظفات الصناعية سواء من المخاليط القلوية أو من مخلفاتالبترول دون الإضرار بمظهر وطبيعة الخامة المطلوب تنظيفها مع مراعاة توفير أقصى قدرمن الحماية للمستهلك أثناء الاستخدام .
ومن أهم مواد التنظيف المستخدمة في الأسواق الصابون السائل وسوائل تنظيف الزجاجومنظفات الأثاث الخشبي والباركية ومخاليط تنظيف السجاد والكليم ومخاليط تنظيفالرخام والبلاط ... الخ .
ومن هنا يمكن القول إن وظيفة المحلول في تأدية مهامه تكمن في الاختيار الصحيحللمواد المستخدمة وكمياتها داخل المحلول كما أن فقدان المادة الفعالة داخل المحلوليؤثر علي فاعليتهم وقدرته علي تأدية الغرض الذي صنع من أجله وعند اختيار الموادالمستخدمة في المحلول وكمياتها يجب أن تجري اختبارات عديدة من قبل الوحدة الصناعيةمثل علاقتها بمادة العبوة المستخدمة ودرجة الكفاءة وكمية التركيز المطلوبة وذلكتفاديا للمشكلات التي تنتج أثناء تسويق المحلول واستخدامه .
والمشروع المقترح من المشاريع المواءمة لطبيعة الصناعات الصغيرة حيث لا يحتاجالي تقنيات تكنولوجية معقدة بالإضافة إلي قدرته علي استيعاب عمالة مدربة تدريباعاديا علي تشغيل المشروع .
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...71_HA_(92).DOC

**********************
دراسة جدوى لصناعة العلف الخاص بتربية الدواجن والمواشى
تعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشروعات الهامة فى مجال الأمن الغذائي وهىتعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التى تحتاجها لذلك فإن مشروعات دشالحبوب وتصنيع العلف من المشروعات الهامة التى يمكن التوسع فى إنشاءها على مستوىالمشروعات الصغيرة.
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...19_HA_(90).DOC

*********************
دراسة جدوى مشروع تصنيع آيس كريم
تعتبر صناعة المثلجات ذو القوام المتماسك المصنعة أساسا من الألبان من المنتجاتالتي يكثر عليها الطلب في فصل الصيف لدي العديد من فئات المجتمع وهي عبارة عن خليطمن الحليب الجاف (المذاب في الماء ) أو الحليب الطازج مع مواد لازمة للتحلية (سكريات ) بالإضافة إلي مكسبات النكهة واللون ويحضر هذا الخليط لإكسابه القوامالمتماسك عادة عن طريق الخفق بالدوران وتعرف هذه المنتجات المثلجة والمحضرة بهذهالطريقة بأسماء مختلفة مثل الأيس كريم – الجيلاتي – الدندرمة ولهذا تتعدد هذهالمنتجات فيما بينها نتيجة لاختلاف المكونات أو طريقة التحضير ، ولإظهار الشروطالصحية والغذائية لهذه المنتجات فيما بينها نتيجة لاختلاف المكونات أو طريقةالتحضير .
ولإظهار الشروط الصحية والغذائية لهذه المنتجات فإن جمعية المثلجاتببريطانيا وايرلندا وضعت مقترحات كتعريف قياس لمكونات هذه المنتجات تتلخص فيما يلي :
§ يحتوي مركب المثلج علي نسبة من الدهن لا تقل عن 5% ونسبة جواق اللبن الشكلية لاتقل عن 18% .
§ أما وزارة الزراعة الأمريكية فقد اتخذت التركيب النهائي لهذه المنتجات أساساللتعريف وهو أن المركب المثلج يحضر من قشدة من إضافة سكر أو بدون إضافات لمكسباتطبيعية للنكهة والطعم محتوية علي نسبة من الدهون لا تقل عن 18% وهذه قواعد وحدودتحدد فيما بينها الشروط التي يجب توافرها في مثل هذه المنتجات المصنعة من الألبانلتؤخذ في الاعتبار عند قياس جودة المنتجات ..
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...81_HA_(89).DOC

****************
دراسة جدوى مشروع صناعة الأسقف المعلقة
يسير الاتجاه لحل مشاكل العمارة الداخلية بلوازمها الحديثة من إضاءة وتكييفووصلات كهربائية ووسائل أمان ضد الحريق ... الخ إلي ابتكار وحدات نمطية معلقة تصلحوتتواءم مع هذه المتغيرات .
ولأن كفاءة هذه الوحدات ومدى استخدامها يتوقف علي نوعية المواد المختارة وشكلهاالهندسي وأبعادها ، بالإضافة إلي دقة الحلول التصميمية التي يمكن أن يتجه إليهاالمشروع ولقد استخدمت في ذلك العديد من المواد الخام إلا أنها كانت دائما تتعارض معمقتضيات الصحة العامة نتيجة للفطريات التي تتكون عليها ، مثل اللدائن والأسبستس ... الخ
ولذلك اتجه المشروع إلي استخدام الخامات المعدنية مثل الألومنيوم كمواد لهاالقدرة علي مقاومة أغلب العوامل التي تؤثر عليها كما تتميز بمكانية استخدامها عليهيئة شرائح رقيقة السمك ذات أوزان خفيفة نسبيا ومن ثم يمكن إضافة مجموعة ألوانمتعددة لها القدرة علي تلبية متغيرات الاستخدام وتأثيرات الظروف المحيطة وفي نفسالوقت يمكن تركيبها بسهولة مع الأجزاء الأخرى المكملة .
والمشروع المقترح يمكن ان يستخدم عدة طرق للتشكيل منها استخدام وسائل الحنيالتقليدية بالإضافة إلي التشكيل بالاسطمبات الذي يعتبر من الطرق المثلي للإنتاجالنمطي والكمي .
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...D3_HA_(88).DOC

***************
دراسة جدوى لمشروع صناعة العجائن
تعتبر العجائن من المنتجات العديدة التى تساهم بشكل فعال فى تسهيل مهمة الأسروبعض المنشآت كالفنادق والمستشفيات والنوادي والمطاعم وذلك فى إعداد مخبوزات ذاتنوعيات لهـا خصوصية فى الشكل والطعم وعلى ذلك فالعجائن تعتبر من المنتجات التي تشبعرغبات قطاع عريض من المجتمع وتسد احتياجاته من حيث التنوع الغذائي المطلوب فىالأطعمة .
http://www.smida-eg.net/db/my_docume...Z7_HA_(87).DOC

************************
موقع نحن شركاء في التنمية
http://www.smida-eg.net/default.asp
__________________






  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

نماذج من دراسات جدوى لمشروعات صغيرة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسات وأبحاث وكتب مفيدة عبدالله الحجاجي ملتقى د أحمد البار للخدمة الإجتماعية 9 28-04-2009 02:38 AM
<؟> دراسات بيئية / تحليل لبعض المشكلات من وجهة نظر إسلامية <؟> ثمال ملتقى الكتب والدورات والدراسات والبحوث والإجتماعية 1 30-08-2008 04:55 AM
آفاق بلا حدود أم نواف ملتقى الكتب والدورات والدراسات والبحوث والإجتماعية 2 29-06-2008 09:32 PM
نماذج البشـــــر وكيفية التعامل معهم أم نواف ملتقى الاجتماعيين العام 5 20-06-2008 08:26 PM


الساعة الآن 01:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6; Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

الموضوعات المنشورة في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط
 

:: ديزاين فور يو للتصميم الإحترافي ::